الثلاثاء، 30 يونيو 2015

المقدمة و مصادر كتاب الشجرة الطالبية.




المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً"الأحزاب"

عن أم سلمة، قالت:

«إنّ النبي جلّل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء، ثم قال: اللّهم هؤلاء أهل بيتي وحامّتي"1"، أذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً، فقالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟

قال: إنّك إلى خير.

"1"- حامّة الإنسان: خاصته، ومن يقرب منه وهو الحميم أيضاً،

الحمد لله،  وسلام على عباده الّذين اصطفى ..

و الصلاة و السلام على النبي الجد محمد المصطفى..

وعلى آله الاطهار الشرفاء،

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله...

أما بعد:


فلقد تم التشجير والتحقيق بفضل من الله وعطائه, لكتبانا "الشجرة الطالبية " بدقة متناهية جداً ,

 بعيدا ً عن كل ما ادخلته الايادي المشبوهة خلال القرون الأخيرة الماضية وحتى يومنا..

و ننوه لذوي الأحساب و من انتمى لخير الأنساب ,

فيما يخص ذراري آل البيت المتقدمين من ابناء الأئمة الأطهار وكل من انتسب الى آل النبي من آل طالب "قرابة القرن الاول للهجرة وحتى السادس للهجرة  ::

فأننا لم نعتمد في التشجير لهم  وفي بحثنا هذا "الشجرة الطالبية" "لذراري آل البيت المتقدمين" على اي مصدر من المصادر التي  خطها الخطاطون او ما كتبه النسابون المتاخرون خلال الـقرون  القليلة الاخيرة ,  والتي طالتها ايادي التحريف والتزييف,

و لم يتم الاعتماد عليها مطلقا في تشجير ذراري الأئمة الأطهار.

ومن انتسب الى خير أرومة واطهر دماء ونسب.

ولم نعتمد غير المصادر المعتبرة للنسابين المعتبرين المتقدمين الثقات,

و التي ألفت ونسبت قبل مايقارب الالف  سنة وما بعدها ,

وصولا ً الى الحقبة العثمانية والصفوية و التي لم نأخذ بكل ما الف فيها من كتب نسب "في اثبات المعقبين من ذراري الائمة الاطهار,

 او ما أدرج في زمانهم من اعقاب للأئمة الاطهار غير  الذين عرفهم اهل النسب المعاصرين لحقبة الأئمة الاطهار و ذراريهم.

لاننا وجدنا في ما كتب ايام الحقبة العثمانية والصفوية من المختلف الكثير ,

لما ورد في امهات كتب النسب المتقدمة,

ووجدنا ادراج "ذراري"  للأئمة الاطهار لا يعرفهم النسابون المتقدمون ولم يذكرهم احد ,

ولكن تم إدراجهم  في زمن الحقبة العثمانية والصفوية , " سواءا ً كان إدراجهم سهوا ً  ام تعمدوا في إدراجهم من باب التدليس والتزوير ".

وبالقول الصحيح الصريح  فأننا لم نجد لهم اصلا ً في كتب اهل النسب المتقدمة,

لذلك فاننا لم نأخذ في بحثنا وتشجيرنا ولم نعتمد إلا المصادر النسبية المعتبرة المتقدمة,

و المعاصرة لزمن الأئمة الاطهار والمعاصرة لذراريهم المتقدمين وكما اسلفنا.

لانها هي الاوثق والاقرب لآل النبي من الأئمة الاطهار واقرب للحقبة الزمنية التي عاشوا فيها.

لأن منهم من واكب زمانهم وعاش في حقبتهم من النسابين المعتبرين المتقدمين,

و من المعلوم ان كل ما كتب خلال الـ "100-400" سنة الأخيرة "خصوصا في حقبة العثمانيين" والصفويين ,

 قد طالته يد التحريف والتزييف والتزوير والادخال المتعمد لادراج اصحاب السيادة والامارة من سلاطين وأمراء و حاشيتهم و خدمهم ,

ولإستعمال النسب الشريف وتسخيره في مد النفوذ و جلب الأتباع والمؤيدين,

ولأخذ الوصاية والولاية على امة الإسلام بعد التربع على منبر الأشراف والانتساب لنسب خير الأنام!

لما للنسب الشريف من منزلة عالية كريمة طاهرة في قلوب المسلمين وعند اتباع النبي الجد المصطفى صلى الله عليه وآله.

ولذلك فاننا ومن خلال بحوثنا التي استمرت لسنوات ,

وجدنا الكثير من المصادر النسبية التي خطت وكتبت و ألفت خلال القرون الاخيرة الماضية ,

و قد طالتها يد التزييف والتزوير والدس والادخال وبشكل كبير جدا.

" من خلال الادعاء لابناء او احفاد او ادعاء لذراري يتم انسابهم  للأئمة الأطهار ولذراريهم المباشرين ,

 لم يذكرهم اي من النسابين المعتمدين ولم يجمع عليهم اهل النسب في تلك الحقبة الزمنية !

ولقد حرصنا  وعملنا و بفضل الله على ان يكون كتابنا وتشجيرنا  "الشجرة الطالبية " ليس كالكتب التي يكتبها اليوم ادعياء العلم  بالنسب , الذين ملئوا الآفاق,

وضاقت بهم الأزقة والطرقات,

من الذين غيروا وبدلوا وحرفوا ..

حتى فاضت وغرقت مكتبات الأمة بالكتب النسبية التي خطها اصحابها لغايات مريبة ,

واستعملوها مطية لتمرير انساب متأخرة خطت خلال القرون الأخيرة ,

واكتسبت الأعتماد من اهل الحكم والسياسة!!

و الصقوها بالأئمة الأطهار عن طريق وسائط  واسماء ادعوا بأنهم   ابناء او احفادا ً  للأئمة الأطهار !

 ولكنها ليس لها حظ في الاصل و الحقيقة و ليس لها من السيادة حظ ونصيب,

إلا ابتغاء المفاخرة على الناس او طلب الوجاهة عليهم او السعي لكسب المنازل عند السلاطين,

وبذلك فقد انحرفوا عن المنهاج القويم , وزاغت ابصارهم عن نور الحقيقة , و اضاعوا الصرط المستقيم.

ومنهم من  اعتمد على مصادر او مخطوطات نسبية محرفة زائفة خطت في ازمان متأخرة..

و  اعتمدوا على مصادر لرجال ونسابين غير ثقات.

ولم يتوافق ماخطوه مع اجماع اهل النسب المتقدمين.

اما فيما يخص ذراري آل البيت المتأخرين في زماننا فقد اعتمدنا في التشجير في الاشارة لهم على قواعد وضوابط اثبات النسب الشرعية,

والمعتمدة وفق الأصول ,

و من خلال فرز واثبات كل ماجاء في نسب هذه الذراري في زماننا ومن خلال ما ورثوه من موروث ووثائق نسبية معتبرة ,

شريطة تطابقها مع ما أرخه ووثقه النسابون المعتبرون في مصادر النسب المعتبرة المذكورة.

و متطابقة مع ما ورثناه من موروث موثق من آبائنا وأجدادنا عن ذراري آل البيت الاقحاح وصحاح النسب وليس الدخلاء وادعياء النسب "وما اكثرهم في زماننا اليوم".

وكل من هذه الذراري المباركة المتأخرة التي اشرنا لها في كتابنا "الشجرة الطالبية" ,

قد تم التحقيق فيها و التشجير لها وفق القواعد ذاتها والمبدأ ذاته ,

في اصداراتنا الأخرى التي منها :

الأرومة الرضوية البهية.

الأرومة الموسوية النقية.

الأرومة الحسنية الزكية.

و بفضل من الله المولى جل سلطانه .

كتبنا وشجرنا كتابنا "الشجرة الطالبية " بعيدا عن المحاباة والشبهات..

و استعملنا خلال مامضى من زمان و خلال فترة البحث و الإنجاز وحتى يومنا لقبنا الواضح الصحيح "السيد ابو القاسم الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي"

الذي قدر الله في علمه ان يكون اللقب والنعت لعبد الله الفقير  في الدنيا.

ونسال الله ان نكون قد وفقنا في اخراج نموذج من كتب النسب على شاكلة كتب النسب التي خطها عمداء اهل النسب المتقدمين الثقات.

ونسأل الله ان يتقبل عملنا خالصا ً لوجهه..

بعيدا عن الرياء و المحاباة والتكسب والتي صارت في زماننا"الغاية" من اي عمل يقوم به ادعياء العلم بالنسب في زماننا اليوم.



السيد ابو القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،
ابن الرضا

سليل نقباء  ورؤساء سر من رأى سدنة العتبة العسكرية المطهرة

 منذ قرون توارثوها كآبرا ً عن كآبر



مصادر الشجرة الطالبية :

------------------------

1.  كتاب الله "القرآن الكريم ".

2.  كتب الحديث و السنن و المعاجم و المصنفات أو كتب الأمهات " صحيح البخاري- صحيح مسلم- سنن النسائي- سنن أبو داود- سنن الترمذي- سنن ابن ماجه- سنن الدارمي  - موطأ مالك  - سنن البيهقي- سنن الدارقطني · صحيح ابن حبان- صحيح ابن خزيمة  - مستدرك الحاكم- مسند أحمد  - مسند الشافعي  - مسند البزار-مصنف ابن أبي شيبة - مصنف عبد الرزاق- معاجم الطبراني- الكافي في الأصول والفروع - لمحمد بن يعقوب الكليني- تهذيب الأحكام - لنصير الدين الطوسي-مستدرك الوسائل - للطبرسي.-بحار الأنوار - لمحمد باقر المجلسي.

3.  جمهرة أنساب العرب: لابن حزم الأندلسي. أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري "المتوفى: 456هـ".

4.  نهاية الارب في معرفة انساب العرب : لابى العباس احمد بن علي القلقشندي ت سنة 821 للهجرة.

5.  تاريخ الأنبياء" للخطيب البغدادي، المتوفى سنة  463هـ.

6.  بغية ذوي الهمم في انساب العرب والعجم: العباس بن علي صاحب اليمن ت سنة 778 للهجرة.

7.  مبلغ الأرب في فخر العرب: ابن حجر الهيتم   المتوفى:973 هجرية .

8.  تهذيب الانساب (بحر الانساب): للسيد ابي عبد الله الحسين المعروف بابن طباطبا المتوفي سنة 499 للهجرة .

9.  ما اختلف وائتلف في انساب العرب: لابي المظفر محمد بن احمد بن محمد الابيوردي المتوفي سنة 507 للهجرة باصفهان. 

10.    اقتباس الانوار والتماس الازهار : لابي محمد عبد الله بن علي الرشاطي المتوفي سنة 542 للهجرة. 

11.    دوحة الشرف في نسب ال ابي طالب : للحسن بن علي بن محمد القطان المروزي البخاري المتوفي سنة 548 للهجرة .

12.    مشجر نسب ال ابي طالب : للحسن بن علي بن محمد القطان المروزي البخاري المتوفي سنة 548 للهجرة .

13.    نسب ال ابي طالب : للحسن بن علي بن محمد القطان المروزي البخاري المتوفي سنة 548 للهجرة.

14.    نهاية الاعقاب و الانساب: للشريف ابى جعفر محمد الموسوي الهاروني النيسابوري ت سنة 549 للهجرة .

15.    نسب العلويين بنيسابور : للشريف ابو جعفر محمد الموسوي الهاروني النيسابوري المقتول سنة 549 للهجرة .

16.    اللباب في الانساب : للشيخ ابى الحسن احمد بن محمد بن ابراهيم الاشعري المتوفي سنة550 للهجرة .

17.    التعريف بالانساب : للشيخ ابى الحسن احمد بن محمد بن ابراهيم الاشعري المتوفي حدود سنة 550 للهجرة .

18.    لباب الانساب والالقاب والاعقاب : لابي الحسن علي بن زيد بن محمد البيهقي الشهير بابن فندق المتوفي سنة  565 للهجرة.

19.    انساب ال ابي طالب : للشيخ رشيد الدين محمد بن علي بن شهر اشوب السروري المازندراني المتوفي سنة 588 للهجرة.

20.    طبقات الطالبيين: محمد بن اسعد بن علي بن معمر الجواني الاعرجي 588 للهجرة .

21.    الاكسير في نسب الرفاعي الكبير : لعلي بن المبارك بن الحسن الواسطي المتوفي سنة 590 للهجرة . 

22.    ازهار الرياض : للسيد جلال الدين عبد الحميد بن التقي عبد الله بن اسامة العلوي الحسيني المتوفي سنة 597 للهجرة 36.

23.    الشجرة المباركة في انساب الطالبية : للامام فخر الدين الرازي صاحب التفسير المتوفي سنة 606 للهجرة . 

24.    الفخري في انساب الطالبيين :عزيز الدين ابو طالب اسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين المروزي الازوارقاني الصادقي النسب المتوفي بعد سنة 614 للهجرة . 

25.    الموجز في النسب : للسيد ابي طالب اسماعيل بن الحسن المروزي الحسيني المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .

26.    غنية الطالب في نسب ال ابي طالب : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة . 

27.    بحر الانساب فيما للسبطين من الاعقاب : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .

28.    الانساب : لعز الدين اسماعيل العلوي المتوفي بعد سنة 614 للهجرة - نسخة مصورة عن نسخة مكتبة محمد باشا بأسلامبول . 

29.    الشجرة في انساب الامم والعرب والعجم: للحافظ ابى القاسم محمد بن عبد الواحد بن ابراهيم بن مفرح الغافقي الاندلسي المتوفي سنة 619 للهجرة .

30.    طبقات الثعلبي : للشريف عبد الحميد ابن ابي فخار بن معد بن فخار الموسوي الحلي المتوفي سنة 619 للهجرة .

31.    انساب ال ابي طالب : للشيخ ابي نصر سهل بن عبد الله البخاري المتوفي سنة 662 للهجرة - غير صاحب سر السلسلة العلوية .

32.    الاصيلي في انساب الطالبيين : لشمس الدين محمد ابن تاج الدين علي طباطبا النقيب الشهير بابن الطقطقي المتوفي سنة 709 للهجرة .

33.    غاية الاختصار في اخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار : للشريف تاج الدين بن محمد بن حمزة بن زهرة الحسيني الحلبي المتوفي بعد سنة 753 للهجرة .

34.    نهاية الطالب في نسب ال ابي طالب : للشريف تاج الدين ابو عبد الله محمد الشهير بابن معية المتوفي سنة 776 للهجرة .

35.    الثبت المصان بذكر سلالة سيد ولد عدنان ( بحر الانساب ) : للسيد مؤيد الدين عبيد الله ابن السيد عمر بن محمد بن طاهر الحسيني ابو النظام الواسطي نقيب السادة فيها المتوفي 787 للهجرة.

36.    الثبت المصان : للسيد عبيد الله بن عمر بن محمد بن عبيد الله بن عمر بن محمد بن عبيد الله بن عمر بن سالم بن ابي يعلي بن ابي البركات الاعرجي المتوفي سنة 787 للهجرة.

37.    بحر الانساب : للسيد ركن الدين بن عبد الله ابن المحامد بن محيي الدين احمد بن عمر الاعرجي المتوفي سنة 883 للهجرة.

38.    خلاصة الاكسير في نسب السيد الرفاعي الكبير:لابي الحسن علي بن محمد بن علي النسابة الواسطي الصوفي الرفاعي ، توفي سنة 800 للهجرة.

39.    قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان :لابي العباس احمد بن علي القلقشندي المتوفي سنة 821 للهجرة.

40.    نهاية الارب في معرفة انساب العرب : لابى العباس احمد بن علي القلقشندي المتوفي سنة 821 للهجرة .

41.    عمدة الطالب الكبرى : للسيد جمال الدين احمد بن علي بن الحسين بن عنبة الحسني الداودي المتوفي سنة 828 للهجرة.

42.    عمدة الطالب : للسيد جمال الدين احمد بن علي بن الحسين بن عنبة الحسني الداودي المتوفي بكرمان سنة 828 للهجرة, الفه سنة 802 للهجرة .

43.    بحر الانساب في نسب بني هاشم:لابن عنبة صاحب العمدة المتوفي سنة 828 للهجرة.

44.    صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار: سراج الدين محمد بن عبد الله بن محمد حزام السليم ابن عبد الكريم الرفاعي الواسطي المخزومي المتوفي سنة 885 للهجرة.

45.    لب الالباب في تحرير الانساب: لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي المتوفي سنة 911 للهجرة .

46.    زهر الرياض وزلال الحياض : للشريف السيد حسن بن نور الدين علي بن الحسن بن علي بن شدقم الاعرجي المتوفي سنة 998 للهجرة.

47.    "27" مخطوطة مختلفة أخرى في أنساب الطالبيين المتقدمين والمتأخرين– لعدد من النسابين في ازمان مختلفة تتجاوز القرون "إرث نسبي متوارث"- للدراسة والمقانة والتبيان والتحقق.



وصلى الله على النبي الجد وعلى آله وسلم.



كتاب الشجرة الطالبية

تشجير الفروع بعد الاصول لصحاح ذراري ابناء الرسول.

السيد أبو القاسم الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي-أبن الرضا