الأحد، 30 أغسطس 2015

ما صح من ذرية السيد الإمام علي الاشقر النازوك "ابي الحسن"سيد النقباء ببغداد

السادة النازوكية الرضوية الحسينية
وما صح من ذرية
السيد الإمام علي الاشقر النازوك "ابي الحسن"سيد النقباء ببغداد
بن الإمام جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي"عليهم السلام"؛
و كل من لا ينتمي لهذه الأعقاب المذكورة في التشجير؛
فهو ليس من السادة النازوكية الرضوية؛
للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار النازوكي الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا..
والصلاة والسلام على النبي الجد المصطفى العدنان ؛
وعلى آله الطاهرين...ذوي الفضل و الإحسان .
اما بعد
الإمام الجد
علي الاشقر النازوك "ابي الحسن"
سيد النقباء ببغداد"دفين مقابر قريش ببغداد".
نسبه :
هو الإمام علي الاشقر ابو الحسن "ابي الحسن" سيد النقباء ببغداد"دفين مقابر قريش ببغداد- مرقد الكاظميين"
بن السيد جعفر الزكي سيد الطالبيين في سامراء؛
أبو عبد الله تُوفي سنة 271 هـ ودفن في سامراء في دار ابيه الهادي؛
 بن الإمام علي الهادي؛
أبو الحسن تُوفي سنة 254 هـ والملقب بالعسكري نسبة ألى سامراء ودفن فيها؛
 بن الامام محمد الجواد
تُوفي ببغداد سنة 220 هـ ودُفن في مقابر قريش ببغداد"الكاظمية"؛
 بن الامام علي الرضا
تُوفي سنة 203 هـ ودُفن في مدينة مشهد الواقعه في خراسان؛
بن الامام موسى الكاظم
أبو ابراهيم تُوفي سنة 183 هـ ودُفن في مقابر قريش ببغداد"الكاظمية"؛
بن الامام جعفر الصادق
أبو عبدالله تُوفي سنة 148 هـ ودفن بالبقيع بالمدينة المنورة؛
بن الامام محمد الباقر
أبو جعفر تُوفي سنة 114 هـ ودفن بالبقيع بالمدينة المنورة؛
بن الامام علي السجاد
أبو محمد المولود تُوفي سنة 95 هـ ودفن بالبقيع بالمدينة المنورة؛
بن الامام السبط الحسين شهيد الطف بكربلاء؛
 بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهم السّلام.
؛؛؛؛؛؛؛؛؛
القابه :
لقب بالناوكي والنازوك وهو الذي اشتهر به؛
ويشار الى ذراريه بالاشراف النازوكية الرضوية.
ومعنى مفردة "النازوكي " الشئ الذي لايقبل الخشونة؛ إشارة الى السيد ابو الحسن ومبالغته في الترتيب.
واول من لقب بهذا اللقب من ذراري جدنا السيد جعفر الشهير "بالزكي او التواب" المتوفي 271 هجري- دفين سامراء".
هو ولده الإمام الجد علي "ابو الحسن " سيد النقباء ببغداد و" لقب بالمختار" .
ويشار اليه بالامام و إضافة الى لقب "النازوكي"
وايضا فأن الإمام الجد علي الاشقر النازوك الاشقر بن السيد جعفر الزكي,
لقب بالشعراني والاشقر لجماله وطول شعره ,
ولقب ايضا بغياث الدين لانه كان إماما ً ,
وهو سيد نقباء بغداد وكان نقيب مقابر قريش ببغداد "مقبرة الكاظميين " حاليا مرقد الامامين الاكملين "موسى الكاظم وحفيده جدنا الامام محمد التقي الجواد "عليهم من الله السلام".
أعقابه:
أعقب الإمام الجد علي الاشقر النازوك الاشقر بن السيد جعفر الزكي :
عدد من الابناء ,
منهم من أعقب منهم من لم يعقب ,
ولقد اجمع المتقدمين من النسابين بأن عقبه انحسر في اثنين من أبناءه من إختلاف على الثالث ,
و قال أتفق بعض المتقدمين ان عقب علي الاشقر النازوك بن جعفر الزكي انحسر فقط في ابنه عبد الله المنتجب فقط وكل عقبه منه.
اما ابناءه المعقبين فهم :
·عبد الله المنتجب أو التقي "نقيب سامراء" كان حيا ً عام 388 للهجرة.
·  جعفر.
·محمد "1"- وعقبه مختلف فيه, مع انه إجتمع رأي النسابين على انه لم يعقب.
أما الابناءه الغير معقبين:
أحمد و الحسن وموسى والحسين و حمزة وإبراهيم وإسماعيل.

اما عبد الله المنتجب او التقي نقيب سامراء كان حيا عام 388 للهجرة.
فلقد اعقب من الابناء محمد الاشقر "أو الشعراني" واحمد و الحسن"2"

أما محمد الأشقر الشعراني نقيب مشهد النذور ببغداد بن عبد الله التقي بن علي الأشقر النازوك.
فلقب بالشعراني:
ومعنى الشعراني كما قال السمعاني في كتابه:
 "من العلويين من كان يحمل لقب " الشعراني" لطول شعر رأسهم وهذا معروف في عائلة وسلالة "محمد الاشقر"
ولقد اعقب السيد محمد الاشقر الشعراني النازوك كل من :
·السيد محمد نقيب الحائر.
·السيد علي الاشقر الشعراني "نقيب سامراء" "ولقد وجدت أنه ورد في بعض كتب "المتأخرين"على انه ابن عيسى بن محمد الاشقر و ابنه محمد الشعراني "النقيب في سامراء ", وهذا خطأ و خلاف ما اجمع عليه المتقدمين على مدى قرون وان علي الاشقر نقيب سامراء هو بن محمد الاشقر الشعراني وان ابنه محمد الشعراني بن علي الاشقر ايضا نقيب سامراء.
·السيد عيسى.
·السيد يحيى والذي تغرب لمصر واعقابه هناك.
·السيد عبد الله "ابو القاسم".

و إنحسرت ذريته فيهم ولا يوجد ابن معقب لمحمد الاشقر الشعراني النازوك "نقيب مشهد النذور " بن عبد الله التقي سوى هؤلاء  الخمسة وكل من ادعى غيرهم فهو مدلس و دعي .
أما احمد بن عبد الله التقي بن علي الأشقر النازوك.
 فقد قال بعض اهل النسب بعدم وجود ابن معقب للإمام عبد الله المنتجب بن علي الاشقر النازوك اسمه احمد,
ولكن هذا يخالف ما ورد في امهات كتب النسب المعتبرة التي أوردت نسبة جلال الدين البخاري اليه والمشهورة بهذا العمود.
ولقد ذكره السيد جعفر الاعرجي النجفي الحسيني في "مناهل الضرب" في الصفحة 419 وقد صاغ فيه نسب السيد جلال الدين البخاري بن علي بن جعفر بن محمد بن محمود بن احمد بن عبدالله بن علي الأشقر بن جعفر الزكي.
 وكذلك النسابة السيد ابن مهنا العبيدلي صاغ نسب السيد جلال الدين في مشجرة وذيل فيها تعليقا له عقب في بلاد الهند ،
والسيد ابن مهنا العبيدلي من معاصرين السيد جلال الدين البخاري فكلاهما من اعيان القرن السابع الهجري.
اما ما نراه من اقوال لبعض المتأخرين في زماننا وما تورده عنهم ما تسمى جميعة تنزيه النسب العلوي من طعون فكلامهم  مردود على انوفهم جملة ً وتفصيلا.

اما الحسن"2" بن عبد الله التقي المنتجب بن علي الاشقر النازوك,
فقد ذكره ابن عنبة في عمدة الطالب "ص"200 " ,
وذكره ابن الطقطقي في الاصيلي ومن عقبه النسابة في مصر بدر الدين الحسن بن علي بن سليمان بن مكي بن بدران بن الحسن بن عبدالله بن علي الأشقر بن جعفر الزكي التواب حيث قال عنه ابن الطقطقي :
شيخ مشجر مصنف مستحضر للأنساب حدثني عنه وروى لي نسبه النقيب تاج الدين علي بن عبد الحميد الحسيني :قال رأيته في مكة سنة سبع و تسعين و ستمائة و اجتمعت به عند الخليفة الحاكم الراشدي .
اما ما نراه من اقوال لبعض المتأخرين في زماننا وما تورده عنهم ما تسمى جميعة تنزيه النسب العلوي من طعون فكلامهم  مردود على انوفهم جملة ً وتفصيلا.
انتهى عقب السيد عبد الله التقي بن علي الأشقر النازوك بن جعفر الزكي.

اما جعفر بن علي الأشقر النازوك بن جعفر الزكي.
فلقد اعقب موسى وعلى و علي وعبد الله ولهم اعقاب.
وللسيد علي الأشقر النازوك من البنات فاطمة ولقد ورد عنها انها العالمة التقية الفقيهة دفنت في مقابر قريش ببغداد.
--------------------
 هامش:
"1"عقب محمد بن علي الاشقر النازوك مختلف فيه وأغلب اهل النسب انكروه.
 "2" ذكره ابن عنبة في عمدة الطالب "ص"200 " وذكره ابن الطقطقي في الاصيلي.
وصلى الله على النبي الجد وعلى آله وسلم.

تشجير اعقاب الامام علي الاشقر النازوك سيد النقباء ببغداد؛
الشجرة الطالبية؛
و كل من لا ينتمي لهذه الأعقاب المذكورة في التشجير؛

فهو ليس من السادة النازوكية الرضوية؛

مصادر التشجير
مصادر كتاب الشجرة الطالبية